منظمة الأسرة العربية

الأسرة أولاً... الأسرة دائماً...

منظمة الأسرة العربية
أنت تتصفح : الصفحة الرئيسية >> أرشيف الأخبار... >> دعوة كافة الأفراد والمؤسسات الأسرية العربية للمشاركة في جائزة منظمة الأسرة العربية
دعوة كافة الأفراد والمؤسسات الأسرية العربية للمشاركة في جائزة منظمة الأسرة العربية

دعا مجلس أمناء جائزة منظمة الأسرة العربية الأفراد والمؤسسات الأسرية على مستوى الوطن العربي كافة إلى المشاركة في الجائزة التي تقام فعالياتها برعاية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

وتغطي الجائزة ستة محاور اساسية وهي جائزة شخصية العام الأسرية والجائزة الإعلامية (مرئي ومسموع ومقروء) وجائزة المؤسسات (الإجتماعية والثقافية والحكومية) وجائزة الأسرة المتميزة وجائزة المؤسسة الأكاديمية والبحثية وجائزة المركز أو المؤسسة التي تُعنى بمشاكل المسنين وذوي الإحتياجات الخاصة .

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده المجلس امس برئاسة جمال بن عبيد البح رئيس مجلس أمناء الجائزة وبحضور احمد شبيب بن هلال الظاهري نائب رئيس المجلس وهنا السويدي الأمين العام للجائزة وميرزا الصائغ وطارق بن خادم وأمينة الدبوس وعفراء البسطي اعضاء مجلس الأمناء .

وقال جمال عبيد البح ان مجلس الأمناء قرر اعتماد واقرار المعايير الفنية الخاصة بكافة محاور الجائزة بهدف استقطاب أكبر شريحة من الأفراد والمؤسسات العربية العاملة في مجال الأسرة في سبيل تعزيز رسالة العمل الأسري الخلاق والتصدي للعديد من القضايا الأسرية وتخصيص مساحات جديدة للتنافس الشريف .

واكد ان رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة للجائزة تشكل دعما وحافزا كبيرا لكافة المؤسسات والأفراد من المعنيين بشؤون الأسرة للمبادرة في المشاركة والمنافسة في فئات الجائزة كافة.. منوها بدعم منظمة الأسرة العربية واعضاء مجلس أمناء الجائزة الذين يعملون بتجرد وشفافية لدعم وتعزيز أطر العمل المجتمعي خدمة للأسرة العربية التي تمثل الخلية الأولى في المتجمع .

واشار عبيد البح إلى ان مجلس الأمناء اعتمد التصميم الخاص باستمارة المشاركة في محاور الجائزة والتي تتضمن اسم المشارك وعنوانه وهواتفه ونوعية المشاركة واشتراطاتها ومعاييرها والأسس والمعايير العلمية في مجال الجوائز وذلك بهدف التيسير على المشاركين في مضمار هذه الجائزة وبحيث يتم وضع الاستمارة بالموقع الالكتروني الخاص بالمنظمة .

ونوه إلى ان مجلس الأمناء بصدد تشكيل لجان تحكيم متخصصة للجائزة لمناقشة كافة المشاركات المقدمة تمهيدا لإعتماد الفائزين في كافة مجالات محاور الجائزة من قبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء الجائزة .

وذكر رئيس مجلس أمناء الجائزة ان منظمة الأسرة العربية قامت بطباعة كتيب يتضمن أهداف الجائزة ورؤيتها ورسالتها ومحاورها والمعايير الخاصة واستمارة المشاركة وذلك تمهيدا لتعميم الكتيب على كافة وزارات الشؤون الاجتماعية ومراكز وجمعيات ومؤسسات الطفولة والأمومة والأسرة في الوطن العربي من خلال جامعة الدول العربية السفارات والقنصليات العربية وعبر كافة المؤسسات الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة في أرجاء الوطن العربي الكبير لتعزيز ودعم الخطاب الإعلامي الخاص بالجائزة.

ورحب جمال بن عبيد البح بكافة الأطروحات والمرئيات والمقترحات التي من شأنها تحقيق أهداف الجائزة ومن منطلق ان الجميع شركاء في رسالة العمل الأسري العربي الخلاق الهادف الى دعم وتعزيز الترابط الأسري ودراسة التحديات التي تواجه الأسرة العربية وإيجاد الحلول لها بطريقة علمية وشفافة تتوازن مع القيم العربية السامية وتساهم في الأمن والأمان الأسري .

وتغطي جائزة منظمة الأسرة العربية (6) فئات أساسية وهي جائزة شخصية العام الأسرية التي تتيح معاييرها مشاركة شخصيات من القطاع الحكومي والخاص والتطوعي قدمت مبادرات ميدانية وواقعية خدمة للأسرة وساهمت في طرح مبادرات أسرية بطريقة ايجابية وفاعلة او قدمت برامج من خلال منظومة التطوع لبناء قضايا أسرية ملموسة وتلك التي ساهمت في وضع قوانين أو أنظمة أو لوائح ساهمت في التماسك الأسري وفي حل مشاكل أسرية وحققت من ذلك نتائج ايجابية بالتصدي لهذه المشاكل وأسهمت في تطوير أو تبني سياسات اجتماعية ذات علاقة بالأسرة .


وتتضمن الجائزة الإعلامية (مرئي ومسموع ومقروء) اشتراطات تشمل تقديم برامج تهتم بالأسرة وخاصة بالتماسك الأسري والتمييز في هذه البرامج ومناقشة قضايا تهم الأسرة وتماسكها وتقديم حلول لقضايا أسرية عبر وسائل الإعلام وتبني مبادرات اجتماعية ذات علاقة بالتماسك الأسري وتقديم برامج استشارات أسرية حول المشاكل والقضايا التي تهم الأسرة وتكريم الشخصية الإعلامية صاحب الفكرة أو المنفذ للبرنامج الإعلامي "إذاعي – مرئي".

وتتضمن جائزة المؤسسات (الاجتماعية والثقافية والحكومية) معايير فنية تقوم على التميز في طرح القضايا التي تهم الأسرة وتبني برامج دعم الأسرة وتماسكها وتخصيص برامج ومشروعات ومشاركات للطفولة باعتبارها ثروة الغد وبني سياسات اجتماعية أسرية واضحة ومخطط لها وتقديم الاستشارات الأسرية والتوعوية بأهمية دور الأسرة في المجتمع والمساهمة في عمل مؤسسات للإصلاح والإرشاد الأسري والاهتمام بالمناشط الأسرية من خلال المطبوعات والمناشط الحرة كالمسرح والندوات والمؤتمرات والمحاضرات والملتقيات .

وقرر مجلس الأمناء تخصيص جائزة للأسرة المتميزة تشمل معايير الأسرة المتماسكة والمتميزة في مجالات المشاركة أو التواصل أو التعاطف وأسرة تحت الحصار تحلت بقيم الصبر والثبات وتحقيق الذات وأسرة فقدت أحد أركان الأسرة كالأب أو الأم أو الاثنين بسبب الوفاة أو الطلاق وصمدت وتحدت ذلك بصبر وثبات واسرة تتعامل مع قضايا تعاطي المخدرات أو الانحراف السلوكي لأحد أفراد الأسرة وتتغلب على ذلك من خلال استقطاب المدمن أو المنحرف في منظومة الأمان الأسري وعلاجه النفسي والسلوكي والمجتمعي بطريقة ثابتة وهادفة وتحويله إلى عنصر فاعل في المجتمع وأسرة في المهجر لها جانب متميز رغم الظروف المحيطة بها أو شخصية لها دور فاعل ومؤثر في تقديم المساعدات رغم وجوده في المهجر وأسر مُهجرة تعيش في الخيام أو في مناطق إيواء خاصة باللاجئين استطاعت رغم المحن أن تعلم أبناءها وتربيهم على الأخلاق والقيم العربية السامية .

كما قرر مجلس الأمناء تخصيص جائزة المؤسسة الأكاديمية والبحثية خدمة للمؤسسات الأكاديمية والجامعية بهدف إبراز دورها الريادي في دعم الأسرة من خلال الجوانب البحثية والدراسية ويشترط في الجهات المشاركة ان تكون مؤسسة علمية أكاديمية ساهمت بشكل كبير في تخصيص كلية أو قسم أو برنامج خاص بالأسرة وأسهمت في تقديم حلول لكثير من القضايا والتحديات الأسرية في العديد من المجالات وتقديم بحث أو برنامج بحوث متميزة في مجال الأسرة وتماسكها ومؤسسة استشارات علمية ذات علاقة بالسياسات الاجتماعية للأسرة.

وخصص مجلس الأمناء جائزة لمركز أو مؤسسة تُعنى بمشاكل المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة تقديرا للدور الذي تطلع به المؤسسات الإنسانية الداعمة والمعززة للأمان الأسري في مجال مؤسسات الشيخوخة والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تركز معايير الجائزة على مركز أو مؤسسة أو رابطة ساهمت في وضع برامج أو تقديم الحلول الفاعلة في مجال المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة او سن قوانين وتشريعات لحماية فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وإنشاء دُور أو مراكز متخصصة لحمايتهم وتنمية مهاراتهم وساهمت في دمج هذه الفئات في المجتمع .

 
انضم إلى
انقر هنا: Facebook

جديد الموقع

مشروع غرب السكوت

قسم الاستشارات الأسرية

تواصل معنا
نصائح أسرية
خدمة RSS
Arab Family Organization News